أخبار عربيةفن وثقافة

جريدة أبناء الوطن العربي في فاصل حواري مع الفنان” بن حمزة الميلود”

وقت النشر : 2024/04/28 05:20:57 AM

جريدة أبناء الوطن العربي في فاصل حواري مع الفنان بن حمزة الميلود .

حاورته.. عائشة عمي

بن حمزة الميلود ممثل مسرحي جزائري من ولاية الأغواط بدأ بممارسة المسرح من 1997، قدم الكثير من الأعمال المسرحية في عدة ولايات من بينها ولاية أدرار ، ولاية تمنراست الجزائريتين ، متحصل على جائزة أحسن ممثل مرتين( مهرجان باجة تونس) و أدرار أيام المونودرام ، كما كانت له مشاركة في التلفزيون كممثل في المسلسل التاريخي طوق النار للمخرج الأردني بسام المصري . ومشاركات أخرى من بين الانتاجات المسرحية التي شارك بها مؤخراً مسرحية قراصنة الصحراء الموجهة للطفل بصفة عامة وللفتية بصفة خاصة وكان لنا حوار مع الفنان المسرحي والتلفزيوني بهذا الخصوص .

  • أجمل شيء الطفولة و العودة إليها من خلال أعمال فنية في قالب تربوي ترفيهي وتعليمي حدثنا عن مسرحية قراصنة في الصحراء .
  • يقول الفنان بن حمزة الميلود : بداية لابد أن أنوه بأن هذا العمل المسرحي من إنتاج المسرح الجهوي الأغواط من إخراج علال معامير و نص عمر شعيب ، اللغة المستعملة في الحوار اللغة العربية الفصحى .
    ‏الممثلون المشاركون :
    اسماء شتيح دور سبيبة
    فريال حميم دور جمانة
    فارس بوناصر دور زعيم القراصنة
    فؤاد بن بلغيث دور قرصان
    علي بن مولاي دور قرصان
    لؤي بن الطير دور قرصان
    فاطمة الزهراء ماسنا دور قرصنة
    رشيد بن الطيرش دور دليل القافلة
    عبدالله في دور الحاجب
    عماد في دور أخ جمانة
    الرقصات صممت من طرف أنفال من ولاية باتنة.

و بن حمزة الميلود في دور أبي العجائب هذه المسرحية عنوانها ” قراصنة الصحراء “موجهة للطفل أو بالتحديد للفتيان لها أهداف ترفيهية وتعليمية في نفس الوقت . تحكي عن مجموعة من القراصنة قاطعي طرق قاموا باحتجاز بعض الرهائن الذين تبينوا أنهم أحفاد علي بابا ، لتبدأ معاناتهم لأن القراصنة أحفاد اللصوص الأربعين في قالب فكاهي وكما قلت تعليمي وترفيهي والكثير من الأحداث المتنوعة وعامل التشويق والإثارة باستخدام رقصات تعبيرية تنقل من حدث إلى حدث آخر بشكل مميز وفريد .

في هذا العمل صممت بعض الرقصات لتشرح كيفية تحطم السفينة و أخرى تنقلهم من مكان لآخر ، صحراء قاحلة جبال و حطام لسفينة القراصنة ، كل شيء مدروس وليس هناك شيء عشوائي ، وكل حوار مبني على هدف معين .

حاولنا قدر الإمكان إيصال رسالة إيجابية للطفل ، كما نعلم أن الطفل شخصيات منها الشخصية العنيدة ، الشخصية الخجولة ، الشخصية كثير النشاط وإلى غير ذلك ، فمن خلال هذا العمل حاولنا قدر الإمكان والمستطاع لفت انتباهه وبالتالي سهولة الوصول إليه و التأثير عليه ، وهذا هو الفن الموجه للطفل أنه يكسب الطفل أولا وبعدها تزويده بالترياق وعلاج سلوكيات معينة عند الطفل. بطريقة جميلة وراقية وفكاهية وبلغة مهذبة ومتأدبة .

  • يردف قائلا بأن : وأما عن دوري كما قلت أنني مثلت دور الحكيم أبى العجائب ، هذه الشخصية التي تتميز بالذكاء والمرونة والتجاوب الإيجابي. والرزانة وكثرة المعرفة ، تعتبر ‏محرك المسرحية أي ” مفتاح القصة ” وبعد تصاعد الأحداث يجدون أنفسهم أمام لغز عليهم حله للوصول إلى مبتغاهم . ‏و حل الأحجية (اللغز ) التي هي عبارة عن أسئلة دينية وللحصول على الإجابة وحل الغز لابد من تكاثف الجميع ، و هنا نحث على التعاون الجماعي ، و في الأخير يكتشف القراصنة مصير أجدادهم و يحاولون تصحيح تفكيرهم بحوار موزون . • نسبة الإقبال للمشاهدة ؟

الإقبال من العائلات والأطفال كبير والتفاعل إيجابي لأن الحوار المسرحي بناء ، له أهداف يجمع بين المرح والترفيه وإشغال العقل ، يمكننا أن نقول بأن المسرح وقائي وعلاجي لسلوكيات الأطفال، ووسيلة لغرس القيم وتعزيز الأخلاق ، والحث على التمسك بما هو جميل أي الخير و الابتعاد عن كل ما يسبب القبح أي الشر .
تكمن نجاعة العمل المسرحي أنه لايفرض على الطفل ولا يكرهه على شيء وإنما يدع الطفل يندمج مع العمل المسرحي بأحداثه ويكتشف الطفل ماهو صح وماهو خطأ دون أن يجبره أحد فيكون الطفل حرا وأكيد الرسالة التوعوية والتربوية بهذه الطريقة محببة ومقبولة .

  • هل يتشاركون بالعمل على المستوى الوطني : نعم ولما لا ، يمكن القول أن هذا العمل المسرحي هو عمل تاريخي الأول من نوعه الموجه للطفل على مستوى ولاية الأغواط أو الجزائر وهذا بسبب توازن العمل من الممثلين واندماجهم في الشخصية ، مع الديكور ، مع الرقصات المصممة ، لغة الحوار ، الهدف ، جمال النص وإلى غير ذلك . و بما أننا نخدم الطفل و نبتغي هذا العمل الترفيه والتعليم فنتمنى أن تكون لنا مشاركات أخرى في المسارح الجهوية الجزائرية و لما لا المسرح الوطني الجزائري . ‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى